الثلاثاء، 15 ديسمبر، 2009

كيف يتم التسجيل في هذا القسم؟

 

يعتبر القبول في قسم التراث التاريخي في كلية الآداب للدراسات العليا وبالذات الماجستير محدود ولا يتم تسجيل الطالب وقبوله على أساس مؤهلاته الشخصية أو دراساته بشكل عام. مع الملاحظة إلى أنه لا يتم قبول الطلاب إلا عندما يكونون متخرجين من جامعات أو كليات معترف بها ومعتمدة مع خبرة سنتان في مجال العمل.

 

لدى البرنامج حالياً 45 طالب وكل سنة يتم قبول 15 طالب فقط وذلك لضمان الاهتمام بكل طالب من قبل المدربين.

 

بالنسبة لطلاب الاستشارة يقومون باختيار وتصميم البرامج التي تتناسب مع احتياجاتهم الخاصة، ويقومون بأخذ الدورات عن طريق الانترنت لمدة أسبوعين في فصل الصيف للحصول على المواد الضرورية التي يحتاجونها وكذلك حتى ورشات العمل الخاصة بهم يتم عقدها من خلال الانترنت، ويمكنهم أيضاً القيام بإكمال المواد التي يحتاجونها خلال السنة بشكل كامل.

 

على الرغم من أن بعض الدورات التقليدية في الجامعة تكون من ساعة إلى  سبع ساعات بحسب المادة فإنه عند تحويلها إلى التعلم الإلكتروني من خلال الانترنت ، أضاف ذلك توفير أكبر بحيث قل زمن المادة للنصف بحيث أصبحت من ساعة إلى ثلاث ساعات تقريباً وذلك قلل التكلفة، مما وفر على الجامعة حوالي 14 أسبوعاً في السنة ، بمعنى قام بتوفير فصل الربيع بشكل كامل أو ربع السنة وبخاصة على الطلاب الذين يأخذون 10 ساعات في الفصل الواحد.

 

بالنسبة لكلية أنظمة الاتصالات، وبرامجها للفصل الدراسي الواحد ، تختلف باختلاف المسار ، فبعض المسارات تحتاج مناقشات ومؤتمرات واتصالات هاتفية للمناقشة ومناقشات ومحادثات عبر الانترنت سواءً كانت متزامنة أو غير متزامنة، تتم مع أعضاء هيئة التدريس كل أسبوعين.

 

بالطبع معظم الكتب والبحوث التي يحتاجونها الطلاب وغيرها يتم شراءها من "المؤسسة الوطنية للتوزيع"، ويكون الطالب هو المسئول عن تأمين هذه الكتب عن طريق شراء أو استئجار هذه الكتب والبحوث، و ويتم ذلك خلال الدورات الصيفية.

 

برامج الانترنت ساعدت بشكل كبير على توفير قواعد البيانات المعمارية في جميع أنحاء العالم، وبذلك ساعد كلية قوتشر كمثال على الاستفادة مع قلة الدعم والتمويل المادي لها.

 

وبالنسبة للأدلة التي تثبت نجاح هذه الأنشطة الفعالة:

 

1-هذه البرامج ساعدت على جذب الكثير من الطلاب في أنحاء الولايات المتحدة، بما في ذلك الطلاب من ولاية واشنطن وولاية فلوريدا، والطلاب من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك طلاب جزر ميدواي ونيجيريا.

 

البرنامج قد استوعب حوالي ثلاث مسارات مختلفة وظيفيا:

 

1-حوالي ثلث طلاب البرنامج حالياً هم من العالمين في مجال الحفاظ على التاريخ.

 

2-وحوالي ثلث الطلاب الآخر في الهندسة الهيكلية.

 

3-الثلث المتبقي "منتصف مبدلات الوظيفي".

 

أول دفعة تخرجت عام 1996م وكان عدد الخريجين هو 30 خريج. يعملون في وظائف عليا مثل منصب مدير تنفيذي في مشروع ترميم للعقارات، أو مسئول برنامج مدير للحدائق الوطنية والمحافظة عليها.أو مدير تنفيذي للمدينة التاريخية والمحافظة عليها ويوجد أيضاً اثنين من المهندسين المعماريين في مكاتب خاصة بهم متخصصة في الهندسة والتاريخ ويقومون بأعمال مثل الحفاظ على الطرق السريعة أو  الاهتمام بالأبنية مثل وزارة الخارجية.

 

بالنسبة لرأي الطلاب في هذه البرامج المقدمة ، يرون أنها تتميز بنوع من الراحة لهم والمرونة من حيث اختيار الوقت المناسب وتوفير الوقت لهم مما يساعدهم على توفير فرص عمل مناسبة لهم مع تحقيق أهدافهم التعليمية.

 

تقدير التكاليف لهذه الأنشطة:

 

بالنسبة لتكاليف بدء التشغيل للبرنامج على شبكة الانترنت كانت أقل بكثير من تكاليف البدء للتعليم التقليدي للجامعة.

 

وكلية قوتشير أجرت دراسة في عام 1993-1994م لتحديد تكلفة البدء في الكلية لأول سنتين وكانت تقريباً 400 ألف دولار لبرنامج الدراسات العليا في كلية المجلس الوطني التاريخية للمربين وتشمل التكاليف مبلغ الاستئجار للمبنى المناسب للكلية، والأدوات والمكاتب للفصول الدراسية، وبناء المكتبات.

 

 وعند استخدام التعلم الإلكتروني من خلال الانترنت في فصلي الخريف والربيع تم توفير الكثير من المبالغ من خلال عدم الحاجة للمكاتب والفصول والمباني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق